برلمان

رأى في العراق وإيران دولة واحدة تهدد الدول المجاورة
الكندري: الخطر المحدق بالكويت أعظم من الغزو الصدّامي

-الشبكة التجسسية أكبر دليل على سوء نية النظام الإيراني  

-المنقذ الوحيد بعد الله لنا هو الاتحاد الكنفيدرالي الخليجي  

 -الشاهين: الاتحاد الخليجي نبع من الكويت.. فكرة تبناها الشيخ جابر  

اعتبر النائب الدكتور محمد الكندري ان الخطر الحالي  الذي تمر به الكويت اكبر من الغزو الصدّامي  عام 1990 بسبب المتغيرات الساسية  “فالعراق وايران اصبحا كأنهما دولة واحد ويظهران العدوان والشر الشديد للدول المجاورة.. والكويت واقعة في خط المواجهة”.

و اكد الكندري -خلال ندوة الاتحاد الخليجي التي نظمها امس في ديوانه- ان الحكم الصادر على الشبكة التجسسية،   اكبر دليل على سوء نية النظام الايراني بالإضافة للتصريحات الاستفزازية التي يطلقها  بعض القادة الايرانيين بين الحين والاخر.

ووصف الكندري تصريحات الناطق باسم الخارجية الايرانية ب”السفيهة والخروج عن الدبلوماسية وانتقاص لسيادتنا وضرب القضاء الكويتي النزية تجاه الاحكام الصادرة” ، وتناول كذلك الكندري موضوع الجزر الاماراتية المحتلة وزيارة رئيس ايران لهذه الجزر وتهديدهم للسعودية بإغلاق مضيق هرمز وتهديدهم لضرب مصالح دول الخليج اكبر دليل على عدوانية ايران.

وقال الكندري ان المنقذ الوحيد بعد الله لنا هو الاتحاد الكنفيدرالي الخليجي، منوها إلى ان هناك فرقا بين الاتحاد الفيدرالي والكنفيدرالي ، فالفيدرالية تعني انصهار مجموعة دول في دولة واحدة مثلما هو واقع في الولايات المتحدة الامريكية والامارات اما النظام الكنفيدرالي يعرفه السياسيون بأنه مجموعة من الدول المستقلة ذات السيادة الداخلية والخارجية المعترف بها فتتفق هذه الدول فيما بينها على إقامة هيئة مشتركة بمقتضى معاهدة بينها تمنح هذه الهيئة سلطة الاشراف على سياسات الدول الاعضاء في هذا الإتحاد من اجل تحقيق بعض الاهداف المشتركة المتفق عليها في المعاهدة سواء  كانت الاهداف سياسية او دفاعية او اقتصادية وتستمر تلك الدول باحتفاظها بسيادتها وشيخصيتها ومثال على ذلك الاتحاد الاوروبي.

وبين الكندري  انه لا يدعو لانصهار الكويت مع دول الخليج ولكن تبقى كما هي دولة ولها سيادتها ولكن الدعوة من خلال الاتحاد الكنفدرالي إلى توحيد السياسة الخارجية والدفاعية والاقتصادية وبهذا يتم خلق قوة كبيرة تستطيع مواجهة التحديات والتهديدات المحيطة بالمنطقة.

واعلن الكندري عن اطلاق حملة جمع التبرعات من خلال اللجان الخيرية وتستمر الحملة في مقار اللجان الخيرية بالتعاون مع نواب الدائرة الاولي ، مبينا انه تم طبع اكثر من خمسين الف بروشور وسيتم توزيعه في مناطق الدائرة الاولى، مشيرا إلى انه سيرافق الحملة العديد من الاعلانات في الصحف ووسائل الإعلام والجمعيات التعاونية.

وتمنى  الكندري ان يتفاعل الجمع مع الحملة لكوننا امة واحدة ننتمي للإسلام فلابد من مساندة اخوتنا ، سائلا الله عز وجل انه يجعل من بشار الاسد عبرة.

من جانبه قال النائب اسامة الشاهين بان الاتحاد الخليجي نبع من الكويت وهو فكرة كويتية بالاساس تبناها الأمير الراحل الشيخ  جابر الأحمد رحمه الله” مضيفا “الآن نعيش في عصر التكتلات والاتحادات والمنظمات الإقليمية والقارية وان الكيانات الضعيفة لم يعد لها ميدان”.