كتاب سبر

دردشة مع الشيخ سالم الطويل حفظه الله

مرت علينا في الفترة الماضية مجموعة من الأحداث المحلية والاسلامية مثل قضية المسجد الأقصى و خلية العبدلي وغيرهما، ولا أخفي شوقي وترقبي وكثير من الناس لتعقيبات جماعة الفرقة الجامية وخاصة الشيخ سالم الطويل حفظه الله ، الذي يشتهر عنه سرعة تعقيباته على الأحداث التي يريدها من خلال مقالاته أو تسجيلاته المرئية، ولكن للأسف لم نجد الشيخ سالم معقباّ على هذه الأحداث التي يفترض أن يكون موقفه واضحا منها ، فبعد تعقيبه على خروج مسلم البراك بات وضع الشيخ سالم “غير متصل”! إلى أن خرج علينا بمقال أسماه رسالة إلى طارق العيسى ” رئيس جمعية احياء التراث الاسلامي” يطالبه بموقف واضح يحذر فيه ويقصي الاخوان المسلمين ومن وافقهم ، ولا أريد أن أتوسع في الكلام على الشيخ سالم والملاحظات عليه وفكره وتناقضاته الكبيرة ومغالطاته المنطقية التي لو أخذت أي كتاب في علم “المغالطات المنطقية” وطبقت عليه القواعد لكان بوسعك كتابة رسالة في الدراسات العليا عن هذا الموضوع الكبير ، وكل ما أريده أن أعقب على هذا المقال وما ورد فيه من اشكالات ضخمة على الشيخ وتناقضه في المنهج ومنها:

1- أصابتنا الحيرة من مقصود الشيخ سالم في مقاله فهل هو عبارة عن نصيحة للسيد طارق العيسى ؟ ولا أظنها كذلك لعدم تطابق المقال مع قواعد النصيحة المعروفة أو هو تهديد للسيد طارق العيسى ؟! أو تهديد للكويت لعدم اتخاذها اجراءات ضد الاخوان المسلمين ؟!.

2- ذكر الشيخ سالم في بداية مقاله عن وجود احتمالية لمقاطعة الكويت من بعض دول الخليج وقال “مما يشاع وهو أقرب للحقيقة” والسؤال ماهي مصادر معلوماتك وأنت رجل حسب ما تتكلم عن نفسك كثيرا “على باب الله” ” وبعيد عن السياسة” ” وبعيد عن الحكومات والسلاطين” فالمفترض والمتوقع منك أن لا تعلم الا ما يعلمه الناس من الأحوال السياسية العادية فكيف وصلت الى معلومة تقول أنها أقرب الى الحقيقة عن قضية خطيرة وهي مقاطعة بعض دول الخليج لدولة الكويت! ، واذا كانت مجرد اشاعات غير دقيقة فهذا تناقض منك مع بعض توجيهاتك السابقة بعدم تداول الاشاعات التي تضر بالبلاد وأمنها وتحري الدقة وعدم الخوض في شؤون ولاة الأمر وأنت “خضت خوض أقوى نوع ” ! بهذه المعلومة.

3- نقدك الواضح في المقال لسياسة دولة الكويت في احتضان جماعة الاخوان المسلمين والشيخ عبدالرحمن عبدالخالق الا يعد تناقضا مع ما تطرحه سابقا وبكثرة عن عدم جواز النقد العلني لسياسة ولي الأمر وخاصة أننا نجد حفاوة قيادات الدولة بهؤلاء واستقبالهم في المناسبات الرسمية وغير ذلك ورعاية أنشطتهم ؟!.

4- قولك ان الكويت الأكثر دعما للاحزاب وخاصة الاخوان فيه اخفاء لمعلومات مهمة عن الدعم الكبير من بعض دول الخليج نفسها لجماعة الاخوان المسلمين سابقا بشكل كبير وربما في بعض الأمور أكثر من الكويت في تبني شخصياتهم وطباعة ادبياتهم وغير ذلك ، فهذه سياسة دول وهناك من الرموز الدينية التي تنتقدها كانت في السجون والآن أصبحت علاقتها بتلك الحكومات جيدة .

5- باعتبارك من المواطنين في دولة الكويت وتحث على طاعة ولاتها لم تتخذ موقفا مماثلاّ لبعض دول الخليج من الجماعات الاسلامية والتزمت الحياد في القضية الخليجية ، ومفهوم مقالك يبين قناعتك بخطوات دول الخليج المقاطعة لقطر …فهل أنت تتبع السياسة الكويتية للسلطة كما عودتنا سابقا وحذرت واطلت في الشرح لهذا المبدأ أم أنك ترى خطأ رأي السلطة الكويتية في تعاطيها مع الأحداث؟! خاصة أنك أنت والفرقة الجامية لا تجيزون النصيحة العلنية للحاكم …

6- أما حديثك عن علاقات بعض المشايخ مع العلامة القرضاوي فإلى فترة قريبة جداّ أثنى المفتي العام الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ والشيخ صالح آل الشيخ وزير الأوقاف في المملكة العربية السعودية على العلامة القرضاوي ووصفوه انه من علماء أهل السنة كما ورد في صحيفة الرياض ، كما كان الى فترة مقربة في استضافة هناك وله صورة مشهورة مع المفتي فما هو رأيك ؟

7- الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق أطال الله في عمره زكاه الشيخ بن باز رحمه الله قبل وفاته بسنة فما هو قولك ؟ فإن قلت لا يعلم الشيخ ماذا أحدث بعده فسنطبق عليك المبدأ نفسه ونقول لا يعلم الشيخ بن عثيمين رحمه الله ماذا احدث سالم الطويل بعده …وغير ذلك.

8- تعجبت من حديثك للسيد طارق العيسى وطلبك منه موقف من جماعة الاخوان ومن مثلهم لأنك كما بينت في اكثر من موقف وتسجيل لا تعتبر جمعية احياء التراث جمعية سلفية وانتقدت عليها مجموعة من الانحرافات! خاصة في لقاء مشترك لك مع د. فلاح مندكار بعدما أثار عليك محمد العنجري بعض النقاط التي اعتبرها غموض منك في الموقف من الجمعية ورموزها ويبدو أنه محق في ذلك، فكيف تطلب من شخص مبتدع أن يتبرأ من مبتدع !! أليس هذا تناقض منك!!.

9- طالبت السيد طارق العيسى بأن لا يكون سببا في حصار الكويت وأهلها في عدم اتخاذه موقفا! وبهذا الطلب تناقضت بأنك تطلب من الرجل موقف لم تتخذه حكومته كما أنه لا يملك أن يوقف أي أمر في سياسة البلد وأيضا أخطأت في العبارة فهذه الدول ترفض تسمية المقاطعة بالحصار وتسميتك له بحصار مخالف أيضا لتلك الدول :).

10- الأولى والأفضل للشيخ سالم الطويل أن يحل مشكلته المنهجية قبل أن يعلق على الآخرين فربيع المدخلي وكثير من تلاميذه الذين أثنيت عليهم كثيرا ومجدتهم قد وصفوك مؤخرا بالانحراف والضلالة وأنك اسد على السنة ، كما نقل بعض الناس عبارات شديدة عليك من ربيع المدخلي وعبيد الجابري ولم يستنكروا نسبة هذه العبارات منهم ، وقد بالغت سابقا في الثناء على علمية ربيع ومنزلته مبالغة شديدة الى ان كتبت مقالك الشهر ” كاد الشيخ ربيع أن يكون بدريا”! وبعدما نقدك وحذر منك كتبت مقال بعنوان ” تزكية الشخص لا تعني عصمته”! توحي فيها أن تزكية المشايخ للمدخلي لا تعني عصمته! فياشيخ سالم قم بحل مشكلتك مع مشايخ الدعوة السلفية ثم قم بالتحذير من الآخرين.

وفي ختام هذا التعقيب على الشيخ سالم الطويل أقول أنني حرصت على عدم الدخول في مواضيع جانبيه كثيرة ، مثل منهج الاخوان وعقيدتهم وسلوكياتهم لأنها ليست من صميم الموضوع برأيي ولها مجالاتها المختلفة وقد كتبت فيها كثيرا ،فقد ركزت على قدر الطاقة في نقاط مقالك الأخير ، وكما أقول للشيخ سالم أعطاك الله همة عالية في تدريس العلم فالأفضل الانشغال بذلك عن هذه الامور ، كما أنك تمتلك جلد كبير في الردود ويندر جدا أن نجد ردودك على المذاهب الكفرية والالحادية والانحرافات الاخلاقية فكما قلت بنفسك مرة أن أغلب مقالاتك عن الاخوان المسلمين!….والله المستعان…

4 تعليقات

  • افلاس من الطرح العلمي ومن مقارعة الشيخ به! ادى الى مقال بهذا المستوى الهزيل !!
    نقول للاخ صاحب المقال انه حري بكم مناقشة الشيخ بالقضايا المختلف بها بدلا من التطرق لامور هامشية دلت على ذلك الافلاس!

  • المطر يعترف بأنه اخواني وهذه تحسب له. لأن كثير من أهل البدع يخفي نفسه ويتبجح بالسنة. وثانياً اتخاذ لفظة ومعيبة ( جامي) هذه من عادات أهل الجاهلية النبذ بالألقاب هذه ان كانت على حقيقتها. فمابالك ان كانت كذباً وجوراً. فأي فرقة تنتمي لتنظيم تفتخر باسمها وماتنتمي اليه. كمحمد المطر ينتمي لجماعة الاخوان البدعية الارهابية ولايضيره ذلك وهنيئاً له بهم. والموعد عند الملك الديان.

أضغط هنا لإضافة تعليق

اترك رداً على al3ard إلغاء الرد