آراؤهم

الفقير والمسكين.. مفهوم يجب أن يتغير

                      إذا لم تجد ما يبتر الفقر قاعدا          فقم واطلب الشيء الذي يبتر العمرا
                                                                                                                 المتنبي
لطالما أثار استغرابي تعريف الفقير والمسكين في كتب الفقه التي قرأتها أو قُرأت في حضرتي، ولطالما استوقفني ذلك التعريف كثيراً، وأخذت أقلب النظر فيه محاولاً تطبيقه على الواقع الذي أعيشه فلم أستطع إلى ذلك سبيلاً!
جاء في كتب الفقه أن الفقير هو من لا يجد قوت يومه، والمسكين هو من يجد نصف قوت يومه؛ لذلك بدأ الله عز وجل في كتابه بالفقراء قبل المساكين في الآية التي بينت مصارف الزكاة، قد يكون هذا التعريف صالحاً لمكان غير مكاننا وزمان غير زماننا، ولكنني لا أجده صالحاً لزماننا الذي أصبحت فيه الضروريات أكثر من أن تحصى، وتجاوزت فيه الحاجة مسألة الطعام وقوت اليوم.
وإنني أجدني حين أقتنع بتلك التعريفات مجبراً على أن أنادي بأعلى صوتي قائلاً: “ياقوم ياقوم! ليس في بلدي رجل فقير ولا امرأة مسكينة” ولكن هذا القول ضربٌ من الخيال.
أعتقد أن مفهوم الفقير والمسكين يجب أن يكون أشمل وأعمّ مما جاء في كتب الفقه الإسلامي؛ حتى لا يتحجج أناس بحجج واهية يبغون من خلالها أن يحرموا أناساً من تلك الزكوات والصدقات؛ ففقير اليوم يختلف كلياً عن فقير الأمس، ومسكين اليوم لا يتشابه مطلقاً مع مسكين الأمس، ففقير اليوم هو من لايجد راتباً “ميسوراً” يغنيه ولا بيتاً “واسعاً” يؤويه، فقير اليوم هو من له ولد يمدّ عينيه إلى ما في أيدي أولاد الناس من ألعاب ولا يستطيع أن يجلب له من ألعاب العصر التي تقرّ بها عينه، فقير اليوم هو من لا يستطيع دفع الرسوم الدراسية لأبنائه باكراً فلا يسلم أبناؤه من إهانات وإحراجات أمام زملائهم، قد تؤثر على تحصيلهم العلمي، ومسكين اليوم هو من لا يستطيع جعل بناته في يوم العيد كفراشات تتطاير من زهرة إلى زهرة فرحات بجديد ثيابهن وجميل تسريحتهن، ومسكين اليوم هو من أيس منه أولاده؛ فأصبحوا لا ينتظرون عودته إلى البيت محملاً بأنواع الحلوى، فهو لا يستطيع أن يعود حتى بخفي حنين!، ومسكين اليوم هو من لا يستطيع أخذ أولاده للتنزه واللعب وأكل الوجبات كحال أي طفل في بلدهم، ذاك هو فقير الألفية الجديدة، ومسكين القرن الحادي والعشرين، الذي غفل عنه تعريف الفقير والمسكين الذي ذكرته آنفا.
وإني لأعجب أشد العجب من تصرفات بعض من وُكل إليه أمر توزيع الصدقات على المحتاجين حين يجعل من المظهر الخارجي وحده مقياساً للحكم على المحتاجين؛ فتجده يحرم امرأة من تلك الصدقات؛ لأن في أصبعها الوسطى خاتماً من ذهب، لعله آخر ذكرى طيبة من زوج قد مات كان هو المعيل الوحيد، ويحرم منها شابّا محتاجاً؛ لأنه يلبس شماغ البسّام آخر بصمة، لعله هدية قريب حاجّ أو صديق معتمر، ويحرم منها رجلا كبيرا؛ لأن ثوبه حسناً ونعله حسنة والله جميل يحب الجمال، ويحرم منها من لديه سيارة جديدة، وكأنه قد أوحي إليه أنه اشتراها كاش!
والأعجب من ذلك، أن يعمد بعض من وُكل إليه أمر توزيع الصدقات أو بعض المتصدقين أنفسهم إلى تلك الصدقات، فيشتري بها طعاماً، ويقوم بتوزيعه على المحتاجين، وكأن المهمّ هو أن يملؤوا بطونهم بالطعام، فلا اعتبار لعدم قدرتهم على دفع الإيجارات المتأخرة، ولا اعتبار لرسوم الأبناء الدراسية التي أثقلت كاهلهم، ولا اعتبار لملابس أبنائهم الرثة التي لا يلبسها أقرانهم عادة، وقد يتحجج بعضهم بحجج واهية ليس آخرها بالتأكيد “أخشى إن أعطيته مالاً أن يصرفه في الحرام”!
تلك المفاهيم التي لا تتناسب مع عصرنا ومصرنا يجب أن تتغير، وتلك النظرة الضيقة لمفهوم الفقير والمسكين التي ينظر بها بعض من وكل إليه أمر توزيع الصدقات يجب أن تتغير، ومفهوم المجتمع للفقير والمسكين يجب أن يتغير حتى يأخذ الفقير والمسكين حقهما.
قبل الختام:
اللهم ارحم عبدك الشيخ مصطفى العراقي صاحب الصوت الشجي، والخلق السوي، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله.