كتاب سبر

قصور المنهجية الشرعية عند التيار الجامي المدخلي

منذ بداية تسعينيات القرن الماضي وعند ظهور التيار الجامي المدخلي الذي برز في الجزيرة العربية بعد أحداث حرب الخليج عام 1991 م، وهناك اشكاليات عميقة أظهرها هذا التيار في ساحة الفكر الإسلامي، وهذا التيار الذي تركزت أفكاره وتعاطيه مع الواقع الشرعي والفكري بمحاور رئيسية وأهمها محمد أمان الجامي رحمه الله وربيع بن هادي المدخلي في شكل مركزي ثم مشايخ وعلماء السعودية الكبار والشيخ محمد الالباني في شكل أقل وبما يتوافق مع آراء الجامي والمدخلي،إن التيار الجامي المدخلي فرض نفسه في الواقع وخاصة بالجزيرة العربية لأسباب منها:
1- الدعم الكبير من السلطات في بعض الدول برعاية الندوات والادبيات والتعيينات في المناصب القيادية بالدولة ويرجع هذا الدعم لحاجة بعض السلطات للغلاف الديني الذي يظهره بصورة طيبة أمام الشعوب المحبة للدين، وكذلك الإستفادة منهم في مهاجمة التيارات الإسلامية التي تختلف مع السلطات في كثير أو قليل.
2- ميل كثير من الناس إلى من يواكب السلطات بسبب عدم تقبلهم للمنهجية التي تعارض السلطات وتثور عليها في بعض الدول وبعض هذه الشرائح لديها مصالح وبعضها الآخر تحب الإستقرار والبعد عن المشكلات.
3- إستفادة هذا التيار من موقف بعض رموزه في حرب الخليج ضد النظام العراقي وكذلك تسويقهم لأنفسهم بأنهم من يمثل علماء السعودية الكبار والشيخ الألباني ، ووجود المكانة العالية لهؤلاء العلماء جعلهم ينشرون أفكارهم بهذا الإتجاه، وكذك استثمار تزكيات بعض العلماء لرموزهم العلمية في بعض الجوانب .
4- ضعف أو غياب في بعض الأماكن للمنافس الشرعي بالدروس الشرعية والإفتاء القريب من الناس، وتسويق هذه الآراء عبر قنوات التواصل الإجتماعي، والجرأة في الدخول في الصراعات والردود مع الناس لفرض أفكارهم.
من خلال هذه السنوات التي برز فيها التيار الجامي المدخلي ومع كل الأحداث التي شارك فيها بصراعاته مع الآخرين أو صراعاته الداخلية لوحظت مجموعة أمور تبين القصور الكبير للمنهجية عند هذا التيار في التعامل مع الخطاب الشرعي وهذه النقطة التي أريد أن أركز عليها في هذا المقال ، والسلوك المنهجي للفرقة الجامية المدخلية ساهم في شروخ عميقة في جسد الامة المسلمة لما نتج عنه من مغالطات وأساليب و”تكوين” الصورة الذهنية للمفاهيم الإسلامية والدعوية التي بينت القصور في المنهجية الشرعية وسأذكر بعض هذه العلامات البارزة القاصرة:
1- ضعف دراسة وتدريس الفقه المقارن والمذاهب الأربعة وفهمها لذلك تجد هذا التيار لديه ضعف في معرفة الخلاف الفقهي والزامه للناس وخصومته لأقوال فقهية واجتهادية معينة وعدم تقبل وجود رأي آخر خاصة اذا أصر عليه مشايخهم لذلك تجد أن من لديه وعي في الفقه المقارن وهم قلة تجد حدة الاقصاء عنده أقل.
2- ضعف قراءة التاريخ الإسلامي والتخصص فيه لذلك تجد عندهم ضعف شديد في معرفة حال الدول وسنن التاريخ وخلافات المذاهب الفقهية ومدى تعامل المذاهب مع حكامهم من المذاهب الفقهية والعقدية الأخرى التي جاهدوا معها وعظموها.
3- ضعف دراسة وتدريس علم أصول الفقه لذك تجد استنباط الاحكام الشرعية وفهم أسسها والخلاف فيها أمور لا يحسنون التعامل معها بل انني بحث في دروسهم وشروحهم لم اجد ذلك الاهتمام عندهم بهذا العلم وان وجد لا يتعدى المتون الصغيرة والبسيطة.
4- ضعفهم في دراسة علم المنطق وما أقصده أسسه المفيدة الموجودة في متن “السلم” مثلا او “ايساغوجي” وهذه اشكالية عند أغلب المدارس السلفية ولكن تجاوزها بعضهم في قدرتهم العقلية الكبيرة في التفكير والبيئة والتجارب التي تساعد على التفكير المنطقي لذك تجد ضعف تبريراتهم المنطقية في الردود والآراء وعدم تحريرهم لموطن النزاع في طرحهم عموما.
5- عدم استيعابهم لفقه الخلاف في المسائل الشرعية والعقدية لذلك تجدهم يتشددون مع من يخالفهم ومع الوقت والأحداث تجدهم يختلفون بينهم وينشطرون لأن قاعدتهم الواقعية “لا خلاف في الفروع”.
6- التركيز على القائل وليست الفكرة لذلك تجد أن قول المخالف مهما كان لا يقبل العذر أو الاستفادة واقوال شيوخهم مقبولة ولها عمقها ودلالاتها.
7- تزكية المشايخ وتحذيرهم من خصومهم “صكوك” يجب عدم مخالفتها وأمور مصدقة ومحسومة والبحث فيها والإجتهاد في خلافها غير مقبول.
8- الخلاف والرد على مشايخهم والمسائل التي يسيرون فيها هو ” طعن في السلفية” وعداء لها أي أنهم حصروا السلفية فيهم.
9- رمي المخالف لهم بألفاظ شديدة مثل “مدلس” “لعاب” أو بفرق مخالفة “جهمي” “معتزلي” “تكفيري” على طريقة التنفير أو تتبع عثرات المخالف وزلاته لإسقاطه.
10- إستخدام فتاوى علماء السعودية اذا وافقتهم وتجاهلها إذا خالفتهم مع نقدهم للمخالفين إذا خالفوها.
هذه النقاط حاولت تحديدها على قدر المستطاع وركزت على النقاط التي تتصل بالمنهجية الشرعية ولكي أضع الأدلة على ما قلته يجب أن أذكر أمثلة تطبيقية واقعية على هذه النقاط السالفة ومنها:
1- إسقاط شخصية علمية كبيرة مثل العلامة الددو من أحد رموز الجامية وهو عبيد الجابري ودعواه بأنه ضعيف في العلم الشرعي بسبب موقف من الثورات العربية! فأين موطن النزاع وهل هذا الرأي يقلل من علميته أو له علاقة في تكوينه العلمي؟
2- تحذيرهم من سيد قطب بحجة أن ربيع المدخلي قام بالتحذير منه وعندما حذر المدخلي من بعضهم حينما اختلفوا فقالوا لا نقدس المدخلي!
3- دعواهم بعلمية ربيع المدخلي ومحمد الجامي بسبب تزكية بن باز مع تغافلهم عن تزكيته للعديد من المخالفين لهم مثل بن جبرين والمطلق والحوالي.
4- إباحتهم المشاركة في الإنتخابات النيابية وشيخهم محمد الجامي رأيه أن المشاركة من المخالفات العقدية.
5- تبديعهم حسن البنا لرأيه أن التوسل ليست من مسائل العقيدة وهو رأي محمد بن عبدالوهاب.
6- تحذيرهم من العمل الجماعي بسبب آية التحذير من التحزم وتغافلهم عن المعنى الحقيقي للآية وهو التعصب الذي يقعون فيه.
7- تحريمهم إتفاقات بعض التيارات الإسلامية مع الشيعة مع فعل بعضهم مثل محمد الإمام لهذه الإتفاقيات مع الجماعة الحوثية والنكير الشديد لعلاقات بعض الدول مع ايران وصمتهم لعلاقة دول أخرى مع الشيعة ووصفهم لها بالحكمة!
8- تحريمهم للجهاد في بعض الدول بحجة سقوط الضحايا والضرر وعدم تطبيقهم لهذه القاعدة في اليمن.
9- دعواهم أن الأمة لن تنتصر إلا من خلال تطبيق العقيدة الصحيحة ” وفقا لمنظورهم” والتاريخ بين خلاف ذلك وأيضا دعواهم أن الأمة لن تنتصر بالتوحد مع أهل البدع وفي تاريخ الأمة حدثت هذه الوحدة في معارك كثيرة.
10- عدم عذر سيد قطب في تراجعاته والتشكيك فيها وقبول تراجعاتهم عن الأخطاء العقدية والفقهية.
هذه بعض الملاحظات والتطبيقات على قصور المنهجية الشرعية وتقييم أدواتها عند التيار الجامي المدخلي، ولقد قمت بإختيار بعض النماذج التي تبين هذا القصور العميق في أسس المنهجية الشرعية ، ويتبين بعد هذا العرض أن هذا التيار لا يمتلك مقومات الإستمرار إلا بوجود من يدعمه ويغذيه لأهداف أخرى ولعلي قريبا أبين بشكل مفصل الإشكاليات العميقة لذلك التيار.